الأربعاء، 11 يناير 2012

باحثة مصرية تبنى منزلا كاملا من مخلفات قش الارز

نجحت الدكتورة جيهان لطفي - الباحثة المصرية بالشعبة الهندسية بالمركز القومي للبحوث - في بناء منزل متكامل باستخدام مخلفات قش الأرز الذي اعتاد الفلاح حرقه؛ مُسبّبا مشكلة السحابة السوداء التي تعانيها مصر سنويا، وهذا بعد مجهود دام لمدة 3 سنوات.

وأوضحت الدكتورة جيهان أن استخدام قش الأرز في إعداد حوائط المنزل يبدأ بكبسه "أي تجميعه"، فيما يُسمّى بـ"البالات"، ليتم استخدام "البالة" في إنتاج الحوائط، ولكنها رفضت الإفصاح عن تفاصيلها لحين اعتماد المشروع من المركز القومي لبحوث الإسكان الذي يشترط موافقته على أي تطوير يُضاف إلى مواد البناء بمصر.

والهدف الأساسي من وراء هذا المشروع هو التخلّص من كابوس السحابة السوداء، كما أنه يخدم أيضا اتجاه "العمارة الخضراء"، وهو أحد الاتجاهات الحديثة في البناء التي تهدف إلى استخدام مواد طبيعية في البناء.

ويصلح قش الأرز للاستخدام في بناء القرى السياحية التي تتخذ من العودة إلى الطبيعة شعارا لها، وإن كانت لا توجد معوقات تمنع استخدامه في المدن؛ وذلك وفقا لشبكة MBC.

وكشفت الباحثة عن أن مَن يقطن منزلا معدّا من قش الأرز سيتمتّع بمزايا صحية لا تتوفّر لغيره ممن يقطن المنازل التقليدية؛ حيث يعمل قش الأرز على اعتباره مادة عازلة للحرارة، وهو ما يجعل عملية التهوية في المنزل طبيعية، ومن ثم يُوفّر استخدام التكييف أو يُقلّله إلى أبعد مدى.