الجمعة، 24 فبراير 2012

"جوجل" يحتفل بالذكرى الـ 707 لميلاد الرحالة ابن بطوطة

كالعادة محرك البحث الشهير جوجل يحتفل بعلماء و مشاهير العالم
و يحتفل جوجل اليوم بالذكرى الـ 707 لميلاد أمير الرحالة ابن بطوطة
ابن بطوطة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
و هو محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي عرف بابن بطوطة (ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ) هو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين.
ولد في طنجة سنة (703 هـ /1304 م) بالمغرب.
اسمه الكامل هو أبو عبدالله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العلي. درس في فتوته الشريعة وقرر عام 1325هـ وهو ابن 21 عاماً أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام. وخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - واستعان بهباتهم على أسفاره.

عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. كان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في مراكش سنة 779 هـ/1377 م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين الوطنيين

في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة: "من طنجة مسقط رأسي في" يوم الخميس 2 رجب 725 هـ / 1324 م "معتمدا حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام, منفردا عن رفيق آنس بصحبته, وركب أكون في جملته, لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصبا, ولقيت كما لقيا نصبا.

لماذا يشعر معظمنا بالسقوط عند النوم


لا تقلق فهذا يحصل لأكثر من 70% من البشرية جسب دراسات دقيقة،

والسبب هو بدء العضلات عملية الاسترخاء بشكل أسرع من استرخاء خلايا الدماغ

مما يجعل هناك شعوراً لدى الدماغ بأنك تسقط فيرسل إشارات لمحاولة إنقاذ جسمك وهو ما يجعلك تشعر بذلك

( بكلمات أخرى يخسر الإنسان سيطرته على عضلاته عند السقوط وعندما تصل الدماغ إشارات

باسترخاء العضلات وهو ما زال متيقظاً يعتقد أنك تسقط).

طريق سريع في اليابان يمر من داخل مبنى سكني


نتخيل جميعا إذا حدث و قمنا بتصميم طريق وبعد أن بدانا العمل وجدنا فى مسار هذا الطريق مبنى سكنى فما هو الحل لهذه المشكلة أطن أن لو واجهتنا مثل هذه المشكلة سوف نكون امام خيارين إما أن إمّا أن يتم إزالة المبنى أو أن يلتف الطريق حوله, و لكن انظر الى اليابانيين و إبداعم الغير محدود.

المبنى يقع في أوساكا ويحمل إسم برج البوابة، ويتكون من 16 طابقاً.

وقصته غريبة بعض الشيء، حيث ظهرت الفكرة عندما نشب خِلاف بين مالكي هذا المبنى وشركة هانشين للطرق السريعة في اليابان، وسبب الخِلاف هو وجود هذا المبنى في مسار طريق سريع مخطط له منذ فترة كبيرة، ورَفضْ أصحاب المبنى ( الذي كان قطعة أرض حينها ) التخلي عنه، وبعد 5 سنوات من المفاوضات وصلوا لهذا الحل المدهش.

قام المهندسون اليابانيون بتحويل ثلاثة طوابق من المبنى إلى فجوة عملاقة يمر منها جسر مثبت بأعمدة داعمة من جانبي المبنى دون أن تمسه، ليمر من خلالها هذا الطريق السريع الذي يُعد جزءاً من شبكة طرق يبلغ طولها 239.3 كم حول أوساكا وكوب كيتو.

وحين نتحدث عن طريق سريع يمر من خِلال مبنى، فالمشكلة الحقيقية حينها لم تكن في تصميم الجسر، بل في تصميم المبنى ليتحمل الاهتزازات والضوضاء الناتجة عن حركة السيارات دون أن يأثر ذلك على أساساته !

والطريف أن المصعد لا يتوقف في الطابق الخامس والسادس والسابع.

و دائما ما يعطينا اليابانيين دروس فى إجتياز المشاكل و الإزمات و يذكر أن هذه الفكرة ترجع لأوائل الثمانينات.





د. عبد المنعم ابو الفتوح تحت الملاحظة الطبية لمدة 48 ساعة بمنزلة

فى بيان لحملة د. عبد المنعم ابو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية.

غادر د. عبد المنعم أبو الفتوح صباح اليوم مستشفى القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس متوجها الى منزلة, و سيظل تحت الملاحظة الطبية الدقيقة طول الـ 48 ساعة القادمة.

كان د. عبد المنعم أبو الفتوح قد تعرض امس لحادثة إعتداء من قبل ثلاثة ملثمون يحملون أسلحة أتوماتيكية.

جاء هذا الإعتداء أثناء عودة د. عبد المنعم أبو الفتوح على الطريق الدائرى من شبين الكوم فى الحادية عشر مساءاً بعد أن انهى إحداى جولاتة الإنتخابية هناك.

حيث قطعت سيارة الطريق على سيارة د. عبد المنعم أبو الفتوح, و قاموا بالاعتداء على سائق السيارة, ثم تعدوا الملثمون على د. أبو الفتوح بـ "كعب البيندقية" على رأسه.

و قد نقل د. عبد المنعم أبو الفتوح أمس لمستشفى القاهرة الجديدة للاطمئنان علية إثر الضربة العنيفة التى تلقاها على رأسه.



تفاصيل الهجوم على الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح

عاد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى القاهرة العام بالتجمع الثالث لإجراء مزيد من الفحوصات بعد أن شعر بألم شديد مرة أخرى إثر الاعتداء المسلح الذي تعرض له مع عدد من أفراد حملته الانتخابية أثناء عودتهم من مؤتمر انتخابي بشبين الكوم مساء أمس الخميس.

و تم الاتصال بـ سيد زيادة منسق الحملة بالغربية وأحد المرافقين الذين تعرضوا للاعتداء قال أن المهاجمين وعددهم ما بين خمسة أو ستة مسلحين اعترضوا طريقنا بسيارتهم وأشهروا رشاشاتهم في وجوهنا وأجبرونا على النزول من السيارة بعد أن وضع أحدهم سكينا على رقبة السائق وقام أحدهم بالهرب بسيارتنا بينما قام الآخرون بالاعتداء علينا جميعا ونال الدكتور النصيب الأكبر من الضرب على رأسه بدبشك السلاح.

وأضاف، حاولوا أخذ هاتف الدكتور وجهاز الآي باد الذي يخصه لكنه تمسك بهما وأظهر شجاعة فاقت شجاعتنا جميعا ولم يمكنهم من سرقتهما.

وتساءل زيادة: إذا كان الهجوم بغرض السرقة فلماذا تم الاعتداء علينا جميعا بالضرب ولماذا نال الدكتور النصيب الأكبر؟

لكن أكثر ما أثار الريبة في نفس منسق حملة الدكتور بالغربية أن شخصا قدم نفسه على أنه من مباحث شبين سأله أثناء المؤتمر عن خط سير الدكتور فنهره ورفض أن يجيبه قائلا: انت جاي تأمن المؤتمر فقط وسؤالك غريب.

الأكثر غرابة أن زيادة اكتشف أن هذا السؤال تم توجيهه لخمسة من أفراد الحملة ويريد زيادة تفسيرا لذلك.