الاثنين، 9 يوليو 2012

10 قروش تعود الى عام 1335 هجرية 1917 ميلادية

10 قروش تعود الى عام 1335 هجرية 1917 ميلادية
يطلق المصريين اسم البريزة على العمله فئة العشر قروش فما سبب هذا الاسم الغريب .

سبب تسمية البريزة بهذا الاسم

طلب سعيد باشا من "المسيو براناي" في باريس صك عملة مصرية جديدة تحمل اسمه ، و لكن مات قبل وصول العملة لمصر و تولى الحكم بعده الخديو اسماعيل الذي رفض استخدم العمله . تقربا للسلطان العثماني (عبد العزيز) حيث أنها لم تحمل اسم السلطان ، و أعيد ضربها مع إضافة اسم السلطان و تاريخ توليته الخلافة .

فلما تداولها المصريون أطلقوا عليها "البريزة" نسبة إلى أنها ضربت في باريس.

عاجل: الدستوريه العليا: أحكام المحكمة الدستورية نهائية وغير قابلة للطعن وملزمة للكافة

أكدت المحكمة الدستورية العليا أن أحكامها وكافة قراراتها نهائية وغير قابلة للطعن بحكم القانون وأن هذه الأحكام فى الدعاوى الدستورية وقراراتها بالتفسير ملزمة لجميع سلطات الدولة وللكافة.

وأشارت المحكمة - في بيان لها - إلى أنها ماضية فى مباشرة اختصاصاتها التى عقدها الدستور لها وفى مقدمتها أنها تتولى ـ دون غيرها ـ الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح.

وأكدت المحكمة إنها كما سبق أن فعلت مرارا، ليست طرفا فى أى صراع سياسى مما عساه أن يثور بين القوى السياسية، ولا شأن لها بما تتخذه هذه القوى من مواقف أو تتبناه من آراء، وإنما تظل حدود نطاق مهمتها المقدسة هى حماية نصوص الدستور ودرء أى عدوان عليها أو انتهاك لها.

وذكرت المحكمة أنه قد أقام عدد من ذوى الشأن وأصحاب الصفة اليوم منازعات تنفيذ أمام المحكمة بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 11 لسنة 2012 الذى قضى فى مادته الثانية بعودة مجلس الشعب المنتخب لعقد جلساته وممارسة اختصاصاته المنصوص عليها بالمادة (33) من الإعلان الدستورى الصادر بتاريخ 30 مارس سنة 2011 .

وأضافت المحكمة أن المدعين طالبوا بصفة مستعجلة وقف تنفيذ قراررئيس الجمهورية السالف بيانه وفى الموضوع بالاستمرار فى تنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا فى الدعوى رقم 20 لسنة 34 قضائية "دستورية".

وأشارت المحكمة إلى "انه إعمالا لحكم المادة (50) من قانون المحكمة الدستورية العليا تفصل المحكمة دون غيرها فى كافة المنازعات المتعلقة بتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة منها، وانه نفاذا للقانون ستنظر المحكمة منازعات التنفيذ المقامة أمامها على النحو المقرر قانونا."