السبت، 1 سبتمبر 2012

"الوقود الحيوى" تحويل النباتات إلى وقود للسيارات

أسفرت التجارب والأبحاث المخصصة لتوفير مصادر متجددة للطاقة عن تطوير نوع من الوقود عرف بالديزل الحيوي biodiesel، المستخرج من بذور نبتة اللفت ، ومن بعض مصادر الزيوت النباتية الأخرى ومن مخلفات زيوت القلي والطهي المنزلية والصناعية ،وأيضا يتمتع بالكثير من الصفات والخصائص الهامة والمميزة والذي يشبه إلى حد كبير الديزل الاحفوري المستخدم حاليا،مما أدى إلى أن تتبنى إنتاجه الكثير من دول العالم الصناعية وفي مقدمتها ألمانيا وفرنسا .

إنتاج الديزل الحيوي:

يتم إنتاج الديزل الحيوي ( بيو ديزل ) من كافة أنواع الزيوت النباتية ، كزيت فول الصويا والقطن واللفت والقنب والجاتروفا Jatropha ، وهذه الزيوت قد تكون طازجة ( غير مستخدمة ) أو قد تكون من مخلفات المطابخ والمصانع الغذائية كمصانع الشبس والبسكويت ومطاعم الوجبات السريعة وغيرها .
ويتم معالجة هذه الزيوت للحصول على الديزل الحيوي ، حيث يتم ترشيحها أولا للتخلص من الشوائب الموجودة فيها ، ثم يتم تسخينها إلى درجة 70 درجة سيلسيوس ، بعد ذلك يضاف إليها أحد الكحولات ، كالميثانول أو الايثانول ، بوجود عامل مساعد كهيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم .
إن التفاعل السابق يعرف كيميائيا بتفاعل الأسترة ، حيث ينتج استر الميثيل أو استر الايثيل وجليسرين ، كناتج ثانوي يتم استخدامه في الكثير من الصناعات الكيميائية المختلفة .
يتم تسخين المزيج السابق مع التحريك لمدة ساعة مع مراقبة درجة الحموضة PH بحيث تساوي 9 ، ويمكن التحكم في هذه الدرجة عن طريق إضافة العامل المساعد بحذر وانتباه ، ثم ينقل المزيج إلى خزان الفصل حيث تتشكل طبقتين ، الطبقة العليا هي الديزل الحيوي والطبقة السفلى الجليسرين ، يتم فصل الديزل الحيوي وتحسب كثافته بواسطة الهيدروميتر ، ويجب أن تكون ما بين 0.85 إلى 0.9 غم / سم3 .

مميزات الديزل الحيوي:يتمتع الديزل الحيوي بالكثير من الصفات والخصائص الكيميائية والفيزيائية التي تؤهله لأن يكون وقودا ممتازا للسيارات ولوسائط النقل المختلفة.
فنظرا لاحتوائه على عدد اقل من ذرات الكربون عند مقارنته بالديزل الاحفوري ، فإن ذلك يؤدي إلى أن تكون كمية المادة الملوثة المنطلقة عند احتراقه أقل ، أيضا فإن هذه الوقود يكاد يخلو من الكثير من الملوثات الكيميائية الموجودة في الوقود الاحفوري التقليدي ، كالرصاص والكبريت والمعادن الثقيلة.
إن الدراسات التي أجريت على هذا النوع من الوقود دلت على أن معامل الأمانSafety Factor له اكثر من معامل الأمان للديزل الاحفوري ، حيث يشتعل الديزل الحيوي على درجة 167 درجة سيلسيوس بينما الديزل الاحفوري يشتعل على درجة 70 درجة سيلسيوس ، وهذا يجعل عملية نقل وتداول وتخزين هذا الوقود آمنة إلى حد كبير.
أيضا فقد وجد أن لزوجة الديزل الحيوي أعلى من لزوجة الديزل الاحفوري وهذا يكسبه ميزة المحافظة على الأجزاء الداخلية للمحركات وعلى القطع المطاطية للمضخات وعلى المكابس والضواغط والنوابض وغيرها الكثير من القطع والأجزاء الهامة في المحركات.
من جانب آخر فقد تبين أن الديزل الحيوي يتحلل في الماء بنسبة تصل إلى 85% في أقل من شهر وهذا يؤهله لأن يكون أقل تلويثا للبيئة من المشتقات النفطية التقليدية والتي تبقى في البيئة دون تحلل لسنوات طويلة.

أقصى وقت يستطيع الانسان أن يستمر فيه بدون نوم؟

عندما يحرم الانسان من النوم لبضعة أيام يعاني
من تغيرات جذرية في الشخصية والنفسية،
أطول وقت موثق قضاه انسان من دون نوم هو 11 يوما،
وفي نهاية المدة، كان الشخص موضع التجربة يتلعثم في الكلام،
يهلوس، وينسى ما كان يفعله.

فوائد الموز الناضج ذو البقع الداكنة


الموز الناضج جيدا والذي توجد بقع داكنة على قشرته الصفراء
ينتج مادة تسمى TNF Tumer Necrosis Factor (عامل تنخر الورم)
التي لديها القدرة على محاربة الخلايا غير الطبيعية،
وكلما أصبحت البقع داكنة أكثر زادت قدرتها على دعم المناعة،
أي ان الموز كلما كان ناضجا زادت قدرته على محاربة السرطان.

الهنود يضعون نقطة حمراء على رأسهم لماذا ؟

تسمى النقطة الحمراء التي يتم وضعها على جبهات النساء في الهند وبعض الدول مثل بنغلادش ونيبال وسريلانكا باسم " البندي" ، وهي الآن لا تعني أي شيء إلا الزينة ولكنها ما زالت تستخدم لدى بعض الأوروبيين كإشارة إلى تحولهم إلى الديانة الهندوسية.
و الأصل في هذه النقطة الحمراء كان في الديانة الهندوسية ويحاول من خلاله أتباعها منع الطاقة من الخروج من تلك النقطة التي يظنون أنها مكان خروجها ، كما أنه بوجودها يتحسن التركيز ويتحكم الإنسان بتفكيره ويتحسن الحظ ويتم حماية الإنسان من الشياطين.
ولا تعني هذه النقطة أبداً أن المرأة متزوجة فهذه معلومة خاطئة منتشرة لدى الناس بسبب بعض الطقوس الشائعة في الأفلام الهندية.