الأحد، 7 أكتوبر 2012

محمد الظواهرى : مستعد للتدخل و وقف العمليات الجهادية في سيناء بشرط

صرح محمد الظواهري عضو الجماعة السلفية الجهادية في مصر ، أنه على أتم الاستعداد للذهاب إلى سيناء ، والتدخل لوقف العمليات الجهادية في سيناء فورا، بشرط أن تطلب منه الجهات السيادية الرسمية في الدولة ذلك، وأن تعطيه كل الضمانات لتنفيذ الاتفاقات التي على أساسها تتم تسوية ووقف تلك العمليات.
وأضاف الظواهري أن الحكومة مازالت تتعامل معنا على أننا طرف غير مقبول، برغم أننا لا نعرض سوى الوساطة للتوصل الى حلول بين الجانبين الخارجي والداخلي، فلدينا استعداد للتواصل مع الغرب بشأن الجماعات التي يخشاها، وكذلك التواصل مع الحكومة الحالية بشأن الجماعات الجهادية التي تمارس أعمال عنف.
وتابع للعربية : "لم نسمِّ أنفسنا جماعة السلفية الجهادية وإنما أطلق علينا هذا اللقب، فنحن مسلمون مثل باقي مسلمي مصر ومن يرانا كذلك فأهلا به"، مؤكداً أنهم ليست لديهم أي طلبات خاصة كتنظيم جهادي سوى تطبيق شرع الله.

وحول التنظيم الذى ينتمى اليه قال : إن تنظيمه يعتبر أن إنشاء الأحزاب السياسية أو المشاركة فيها غير جائز شرعا، وأنهم كتنظيم سوف ينخرطون في الحياة السياسية من خلال الجزء الشرعي المباح وهو تنظيم المؤتمرات والندوات والمسيرات.
المصدر: الفجر

المهدي للرئيس:القروض ربا ولو زادت قرش واحد

قال الرئيس محمد مرسي فى كلمته للشعب المصرى بإستاد القاهرة إحتفالابنصرالسادس من أكتوبرإنه "لا يقبل أبدا أن يأكل المصريون من الربا "، موضحا أن صندوق النقد يضع فترة سماح أقصاها 39 شهرا لسداد القرض، وبعد فترة السماح يتم تطبيق الفائدة، متسائلا: "هل هذا ربا.. هل هذا قرض جر نفعا؟".

أثار الكلام عن القروض جدلاً كبيراً بين علماء الدين حيث قال الدكتور محمد المختار المهدى ، الرئيس العام للجمعية الشرعية ، وعضو مجمع البحوث الاسلامية ، وعضوهيئة كبا رالعلماء رداً على تساءل الرئيس هل هذا ربا ؟ هل هذا قرض جر نفعا ؟ قائلاً " أيوة ربا ولو زاد قرشا واحداً" واجتهاده ضعيف ، مشيراً إلى أن فترة السماح التى قال عنها مرسى ستبدأ بعد تركه للرئاسة معنى ذلك أنه سيتركها خربة - على حد قوله .

وذكرت صحيفة الوفد ان المهدى أضاف أن الرئيس أخطأ عندما أنكرأن الزيادة على المال ليست ربا وقد وقع على المشايخ الذين حضروا الإثم لأنهم لم يرده ولم ينكروا إستحلال الربا .

وتابع المهدى كلامه بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " الذهب بالذهب وزنا بوزن مثلا بمثل والفضة بالفضة وزنا بوزن مثلا بمثل فمن زاد أو استزاد فهو ربا " .

وأضاف أن مرسى لم يذكر شيئا عن مشروع النهضة الذى طرحه فى برنامجه الإنتخابى، وبالتالى لم نسمع إلا الإقتراض من أجل الإستهاك لا من أجل المشاريع ، وبذلك فإننا نحمل ميزانية الدولة ديونا إستهلاكيه بالربا ولا نقوم بإنتاج ما يغنينا عن هذه القروض .

وطالب المهدى الرئيس مرسى بإصدار قانون يجرم من يلقى القمامات فى الشوارع وانشاء مصانع تدوير للقمامة تقضى عليها بدلا من نقلها إلى أماكن أخرى ، مع وضع صناديق فى أماكن بارزة فى كل مجموعة سكنية ، ومتابعة النظافة أولا بأول وتغريم من يلقى المخلفات فى الطريق .
المصدر: موقع الدستور الاصلى