الاثنين، 15 أكتوبر 2012

ما هي الشكولاته؟ و كيف تصنع؟

الشوكولاته هي خليط من عجينة الكاكاو و زبدة الكاكاو و السكر و قد يضاف إليها مواد أخرى كالحليب و غيره. و الشوكولاته غنية بالدهون النباتية و البروتينات و السكريات، كما تحتوي على معادن أساسية مثل الحديد و المنغانسيوم و البوتاسيوم، علاوة على وجود عدد من الفيتامينات مثل (أ) و (ب1) و (ب2) و فيتامين (ج) و (ه) و (د). و أصل تكوين الشوكولاته هو حبة الكاكاو التي كانت تهرس و تؤكل، و عرف العالم الشوكولاته منذ 2000 سنة قبل الميلاد. و ترجع الروايات التاريخية بدايات حلوى الشوكولاته إلى عام 1519م حين قام هيرناندو كوريتز بتذوق (الكاكاو) الذي كان يعتبر الشراب المفضل للمنتزوما الثاني آخر الأباطرة الأزتكيين (السكان الأصليين لأمريكا الوسطى. كما لاحظ كورتيز مدى احترام الأزتكيين لحبات الكاكاو فقد كانوا يعاملونها كأنها جواهر ثمينة، فحملها معه إلى اسبانيا و بدأ في إعداد مشروب الشوكولاته مع السكر.

و هناك روايات أخرى تقول: إن كولومبس هو أول من أحضر الكاكاو إلى اسبانيا بعد رحلته الرابعة إلى العالم الجديد (أميركا). و لكن سفينته كانت محملة بأشياء كثيرة أخرى غير الكاكاو و لذلك لم ينتبه له التجار.

و كانت طريقة صنع الشراب من الكاكاو و سرية خاصة بالنبلاء إلى أن انكشف السر في آخر الأمر و شاعت شهرة المشروب في البلدان الأخرى. و اكتسب شراب الشوكولاته شهرة واسعة في فرنسا إلى أن قام أحد التجار في منتصف القرن السادس عشر بافتتاح أول محل لبيع شراب الشوكولاته الحار في لندن. و في القرن السابع عشر صارت محلات الشوكولاته في انكلترا تنافس محلات القهوة في الشهرة.

و في عام 1765م افتتح أول معمل للشوكولاته في العالم في مستعمرة ماسا شوستس (حالياً هي ولاية من الولايات المتحدة الأميركية). و طورت هذه الصناعة في سويسرا حيث قام أحد مصنعي الحلوى عام 1876م بتطوير هذه الصناعة و ذلك بإضافة الحليب المكثف لسائل الشوكولاته الذي يستخرج من اللحم الداخلي لحبة الكاكاو و كمنتج ثانوي غير متخمر. و للسويسريين يرجع تطوير صناعة الشوكولاته فقد قاموا بإضفاء قوام ناعم للشوكولاته بواسطة عملية تصنيفية تسمى كونشنج و تعني الشكل المحاري ويشير إلى شكل أوعية التخمير القديمة و التي تشبه المحار حيث كانوا يخلطون فيها أجزاء الشوكولاته حتى يصير القوام ناعماً.