الأربعاء، 11 أبريل 2012

المذنبات

المذنب هو كرة من الثلج والغبار تدور حول الشمس في مدار إهليجي شديد الاستطالة . تتكون المذنبات من الثلج وثاني أكسيد الكربون والأمونيا والميثان ممتزجة بالغبار ، وقد تكونت في نفس الفترة الزمنية التي تكونت فيها المجموعة الشمسية .
في مركز المذنب نواة من الثلج محاطة بغيمة من الغاز والغبار تسمى الذؤابة ، وتتشكل الذؤابة من تبخر الثلج عند اقترابه من الشمس . وينشأ للمذنب ذيلان عندما يقترب من الشمس أحدهما مستقيم وغازي والآخر منحن وغباري . يتكون الذيل الغازي بفعل الرياح الشمسية والتي تمتلك مجالاً مغناطيسياً يبعد الغازات عن ذؤابة المذنب ، أما الذنب الغباري فلا يتأثر بالمجال المغناطيسي ويتأثر فقط بحرارة الشمس .

مصدر المذنبات

يعتقد أن مصدر المذنبات التي تتراوح فترات دورانها حول الشمس بين 200 سنة إلى 30 مليون سنة هو سحابة أورت وهي سحابة من الصخور والغبار يعتقد أنها تحيط بالمجموعة الشمسية ، كما يعتقد العلماء أن مرور جرم سماوي قرب تلك السحابة قد يجبر تلك الأجسام على مغادرة مواقعها والقيام بجولة في المجموعة الشمسية .

أما المذنبات التي تقل فترات دورانها حول الشمس عن 200 سنة فيعتقد أن مصدرها هو حزام كيوبر وهي منطقة تقع بعد كوكب نبتون وتحتوي على الأقل على 70000 جسم صغير تدور حول الشمس.