الاثنين، 10 سبتمبر 2012

أنسب غذاء للجسم بعد أداء التمارين الرياضية

الغذاء الأنسب للجسم بعد التمارين الرياضية
أكد بحث علمي صدر مؤخراً على أهمية وجود بعض الأغذية، التي تعتبر في غاية الأهمية للجسم، بعد الانتهاء من القيام بالتمارين الرياضية، والتي من شأنها أن تمد الجسم بكل ما هو ضروري.

وجاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية أن أفضل الأطعمة التي يحتاجها الجسم بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، هي الأغذية التي تحتوي على مزيج بين البروتينات والكربوهيدارت التي تساعد في نمو وإعادة الحيوية للعضلات (ومن هذه الأغذية: مشتقات الحليب، فاكهة، خبز، حبوب، عدس، حمص، فاصولياء، فول).

وجاء في التقرير أن الجسم يحتاج أيضاً للأغذية المناسبة قبل البدء بممارسة الرياضة، وذلك لإعطاء الطاقة والحيوية للجسم ليتمكن من رفع مستوى الأداء والتحمل خلال فترة التدريب.

وبيّن التقرير أن الجسم وبعد القيام بممارسة الرياضة وخصوصاً لفترات طويلة تهبط مستويات مادة "الغليكوجين"، والتي تتوفر في الأغذية الغنية بالألياف مثل البقوليات (فاصولياء، حمص، عدس، فول)، والتي تعتبر مهمة في إعادة النشاط للعضلات وتوفير الليونة المطلوبة لنموها وحمايتها من التمزق أثناء جلسات الرياضة اللاحقة.

ونوه التقرير إلى أن العلماء والباحثين يرون أنه من الضروري أن يداوم الأشخاص على لعب الرياضة، مثل "الإيروبيكس"، التي تحسن من استهلاك الأكسجين في الجسم، وأن يحرصوا على أن يخففوا من كمية الملح في طعامهم وأن يزيدوا بالمقابل من تناول الفاكهة والخضروات.